أخبار عاجلة

الاصدار الثالث من كتاب

صدر العدد الثالث من كتاب نزوى والذي يأتي ضمن سلسلة من الكتب التي تصدرها المجلة خدمة للقارئ العربي, جاء بعنوان (دراسات في الاستعارة المفهومية) للباحث والأكاديمي عبدالله الحراصي تضمن الكتاب مجموعة من الدراسات تم نشر بعضها في أعداد مجلة نزوى سابقا حيث يتناول قضية الاستعارة ليس باعتبارها ظاهرة بلاغية يتم فيها استخدام كلمة محل أخرى على أساس التشبيه , بل باعتبارها ظاهرة ذهنية تمكن التفكير البشري من التعامل مع المجردات من خلال إسقاط التجارب المادية عليها . وانطلاقا من هذا الفهم الذهني للاستعارة فان الكتاب يحتوي على دراسات تحليلية تستكشف دور الاستعارة في تشكيل المفاهيم الفلسفية والدينية والسياسية وفي تشكيل مفاهيم الأخلاق في الثقافة العربية.

(ومما يثبت تسلل الأيديولوجيات الاجتماعية إلى الفكر الفلسفي والميتافيزيقي عموما هو ان الصور التي تتم رؤية الأفكار من خلالها هي نفسها المستخدمة في تجلي الرأسماليات الاجتماعية, كالجوهر واللؤلؤ وغيره من الماديات التي اتفقت المجتمعات على ارتفاع قيمتها المادية) .

عبدالله الحراصي: أستاذ مساعد في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بمسقط . حصل عام 2001م على شهادة الدكتوراة في حقل "دراسات الترجمة" من جامعة آستون ببرمنجهام بالمملكة المتحدة .

نشر له العديد من الدراسات والترجمات في مجالي الترجمة والفكر الاستعاري وهو يعتبر من أبرز الباحثين في حقل الترجمة .

كما نود أن ننوه للقارئ أن هناك العديد من الاصدارات القادمة بمختلف الاجناس الادبية منها :

مغامرات عماني في أدغال أفريقيا (ترجمة السيرة الذاتية لحميد بن محمد المرجبي) للباحث والاكاديمي محمد المحروقي .

وكذلك مجموعتان شعريتان لكل من طالب المعمري وأحمد الهاشمي .    

شاهد أيضاً

متابعات ورؤى المفارقات المشهدية في شعر حلمي سالم

اختلفَ الباحثونَ والدارسونَ حَوْلَ مَفْهُومِ الْمُفَارَقَةِ فِي النَّقْدِ الأدَبِي اختلافاً واسعاً ومن ثمَّ ، فيجب …