أخبار عاجلة

الشاعر التركي أجة ايهان قصائده ألغاز شعرية

أجة ايهان

ولد أجة ايهان في 1931 بمدينة -موغلا -تخرج في كلية العلوم السياسية بانقرة . عمل لفترة كقائمقام يعتبر من أبرز شعراء حركة التجديد الثانية . (انظر الهامش ) . من دواوينه :بحار السيدة كينار(1959)،قطة سوداء بلا نظرات (1965)، الأرثوذكس (1968)، الدولة والطبيعة  (1969)، انقشاع حلم (1977).

يلقبه البعض بأنه أستاذ الخيالات المستحيلة ويقول منتقدوه ، ان نجاحه نابع من قدرته على اقناع الكثيرين بجدية قصائده العابثة والتي هي بمثابة الغاز تنتظر الحل .

ويقول الناقد أحمد كابا كلي (1926- 1990) عن أجة ايهان تعيقا على قصيدته (قطة سوداء بلا نظرات )، أن الشاعر تجاوز فيها كل الحدود واستعان بمفردات غريبة لا يحدها حد، ولا تجمعها نغمة .

لقد خلق كل واحد من شعراء حركة التجديد الثانية لنفسه أسلوبه الخاص .

لكن موقف أجة ايهان من التجديد تجاوز الشعراء المجددين والحداثويين في الشعر التركي. فهو مغلق وغامض في معظم الأحيان بل يتنافى مع التركيب اللغوي للمفردة التركية . كقوله : شعرك متعب بدلا من ساقيك متعبتين ، تدفق الرجال من الينابيع بدلا من تدفقت المياه من الينابيع ..

محاولا بذلك تهديم الحدود والحواجز التي تحد من فاعلية ذلك والتعبير.

ذلك لأنه يعتقد أن الفكر والمشاعر لا تخلقان القصيدة . بل تظهران بعد تأسيس القصيدة .. وأن القارئ يضيف اليها بقوة مخيلته معاني وتفسيرات جديدة .. ويرى ،ن الشاعر حينما يتحدث عن موضوع ما .. فانه لا يتحدث عنه كما يريد ومن هنا يولد العبث ويتطور. ويتساءل الشاعر

ما هو العبث؟ يعود فيجيب على سؤاله : انه تضاد العبث الغريزي مع الواقع الحلمي.

لقد سئم أجة ايهان من التعبير عن الواقع بالأشياء التي نواها والعلاقات بين تلك الأشياء. فهو يتطلع الى اعادة تركيب العلاقات كما يحلو له يريد التعبير عن العالم بالشعر مثلا: المصابيح تمشط شعورها الطويلة /الكراسي تتحدث / العالم فيه جدران يجب أن تركل .

الشعر عنده يطرح الحياة ولا يطرح معه الحل . وهو في شعره لا يمارس الصراع الطبقي والانسان يظهر فيه من خلال مشاعره وعبثيته وتوتره وأفعاله الغريبة ، والانسان في أغلب الأحيان هو الشعر ذاته ، ينعكس ظله عليه كما ينعكس على المرأة . فيظهر في الشعر عالمه الظاهر، والخفي، والمشاعر المجردة ، واللاوعي والطيش وعدم ، التوازن والتطرف . العالم

الخارجي ، ونفس الانسان يبدوان أحيانا كجحيم . وأحيانا كمملكة للأساطير.

ديوان (الدولة والطبيعة)

تفسير أية قصيدة ، يعني بحد ذاته تغييرها من قبلنا. وقصائد أجة ايهان عصية على الشرح أو التفسير. لأنها نوع من المحاسبة بين اللغة الشعرية ، واللغة اليومية . لقد شهدت تركيا في سنواتها الشعرية الأخيرة تغييرات هامة شملت الكلمات فقط . ولم تتجاوزها الى قواعد اللغة وتركيب المفردات اللغوية . ومن المحال على أي شاعر أن يهز أركان اللغة الثابتة ، ويخلق له لغة جديدة . فالمهم للشاعر هو اكتشافه للفن اللغة (شفرة اللغة ) كي يخلق لغته الشعرية . ان اللفن الجديد الذي يهتدي اليه الشاعر يجب رن يخلق حالة دياليكتيكية دائمة للوصول الى الابداع الشعري.

أجة ايهان من الشعراء الذين نجحوا في الامساك بسر ولغز لغته الشعرية التي تعمل على هز مغاليق اللغة وأركانها. كما أنه يعمل على العبث بالقواعد اللغوية المألوفة ونظمها وتراكبيها . وأحيانا تأتي الجمل مرتبة في أبيات بعض قصائده . ومن جانب أخر يواصل ضغطه على قواعد اللغة وتقاليدها .

 
قصائد للصبية الذين تركوا الدراسة بعد الثاني متوسط

نتحدث عن الموت المدني والفردية المبعثرة

الأصدقاء من مقدونيا بناة مهرة للجدارن السميكة

يتعثر رجل حينما يرى انسيابنا

نحو المدن المقلوبة باتجاه بحارها

رغباتنا الشابة مجرد نهر صاعد

نتحدث عن الموت الرجولي كذلك عن الغابات الجديدة

وعن النساء "من يحب الشوك يتحمل الوردة "

تجاوز عدد اللصوص الى ضعف الأربعين

وفي تابوت صغير كطبق صغير يتنزه الموتى

ملبين النداء لشم الأنفية

أيها الصبية التاركون الدراسة بعد الثاني المتوسط !

في الحقيقة

الا يزال الجنود يهبطون من الحرام

في سيركجي؟

من أجل رفع جنازة غير مزدحمة
أحدب يخيط ملابسه بنفسه

1 – هكذا يصرخ أحدب

أيها الأخوة ! يا من تعبرون البحر! لننهض مبكرين

من بين نراعي كور او غلو

قلندر هو اسم سفيتننا التي ستسابق الحيتان

كيف أمضى ليلته

فوق ساحل البحر الخطير

لماذا أسد البحر امرأة من بورصة

ستسجل طفلها الميت في السجل المدني

لماذا المزمار المزمر

شنق نفسه لحى السارية

 
   

2- وقد يصرخ أحدب هكذا

أيها الأطفال اليتامى! جنازة البحر من قماش

فراش أبائنا ، فالخام الأبيض لا يكفي

حذار من نقد الطبيعة

لا سقاط طائر لأوراقها

لا تلمسوا الأطفال في الصباح

الصباح يا هذا ! قبل امتهان حرفة

أيها الشعراء الذين قطعت أيديهم ! على الأقل

افهموا أن الطبيعة لم تقتل من به حدب

3- أحدب سيأخذ أوانكم

المسافرون بالبطاقات البنفسجية ! غيروا أماكنكم

بالبطاقات الشعبية ما أقل المكان الذي تشتغلونه

الحارس الليلي الذي يسند ظهره على المدخنة مجرد

ميت

تنهمر قطرات المطر من معطف غاسله

اتعلمون انه الى جانب الحياة على وجه الأرض

في الثالثة والثلاثين بدأت قضيته

كان واقفا في القفص فتى لازي

كان التعذيب مستمرا في سجن قاسم باشا

بإرادة ذئبين وبرفقتهما

4 – أحدب مغسول في حمام جبلي

واضح فرار صبي محكوم بالأشغال الشاقة

من أقسام الظلم المنظم للأحداث

نبش بالمطواة على بابه من الداخل

احتشام المرحاض بلغة الطيور

لا تعبر يا ولدي فهم يرفعون

البشر على العبور من جسر نامق كمال

النحلة واقفة في عزلتها فوق جريدة سوداء

عجوز تصهر الرصاص

في مدرسة الموسيقى العسكرية

لعدم دخولها في قائمة المقبولين

في كل عام تبحث وتعثر على أزمتها

في الاسم الأول لحضورها المشنوق

 

5- أحدب يخيط ملابسه بانتظام

في حي الأقنان لن يدخل

الدرس طالبان من المدمنين على التدخين

مع الأسف الشعر متواصل في دور السينما

ذات الجدران العالية العازلة للصوت

يذهبون حينما يسمح مصروفهم بذلك

ببواخر الى مياه اراب

صوت كور أو غلو فقط أبيض ورفيع

يمارس الاحتراف في مغازل ايوان سراي

6- من أجل كيان أحدب

ثوب فتاة من كسيكلي يشعر بالخجل

فالحاكم هو الذي أمامها

يجلس منذ البدء على شاربيه

يتناقش صبي مع بائع تذاكر

بسبب صاحب دب ومساعده

ايتها النقود الشقيقة !

ألغي تداولك من طقوسنا

7- محاسب أحدب غير مفهوم

ايتها الشعوب التي تبحث في الأطالس

والجغرافيا القديمة عن أرض تلجأ اليها!

أشجار التين بين انقاضنا

لمست مهمازنا استانبول الأخيرة

أفرغ الصبية العاملون نقوشهم

المسافرة السخية والعاملة الشقراء

والقبطان بداوا بالتفرق عليهم الا يتفوقوا

ثمة فرقة موسيقية على الساحل

عازف الطبل العقيد الالماني لانج هو الرئيس

8- أحدب يخيط لنفسه

منح من وجولته طبقة للدخان

شاعر أسكودار سخي أيها السادة !

المجداف الذي أوصلكم وأوصلنا الى المرفأ هو خنثى .

 
   

نوعا ما كل أحدب ينتمي الى عائلة شعرية

لو صمم وناضل فسيعمل لنفسه

من أجل بث الحياة في الكلمات الميتة والأطفال

لا تخجلوا من نشيد يعزف في العالم مرتين

فذلك من أجل الحرفي والعامل والأحدب
نصب الطالب المجهول

انظروا هنا، هنا تحت هذا الرخام

لو عاش استراحة أخرى

ثمة صبي مدفون كان سينهض ليشرح درس الطبيعة

قتل في درس الدولة

الدولة والطبيعة خطأ مشترك :

– أين يصب ما وراء النهر؟

في الصف الأخير اصبع مرفوع وجواب صحيح :

– في قلب ثورة الأطفال الشاحبين .

طبع الموت المعلق على عنقه بحرير بنفسجي منسوج

والده بائع الملابس المستعملة

يعني جعلته يصدق ان له دمى

منذ ذلك اليوم كتبت أمه التي لبست ليلته معطفا

للجنود

مثل أيل ترضع وليدها :

آه حسنا وهبوا ولدي ثمن جهده

غطى أصدقاؤه بزهرة الزقوم هذه القصيدة :

لا تهتم فمنذ انتحار الضابط 1281 في الاقسام

الداخلية

في قلب كل طفل ثمة طفل أكبر

كل الصفوف ستبعث لك في عيد الطفولة

طيورا طليقة بدون ظروف .

 

قصيدة عارية القدمين

ا – نحن يا أخي كبرنا بالعراك ضد الأنظمة الداخلية

 

أمنا أصبحت نزيلة مستشفى الأمراض الزهرية

كانت ولية معروفة بسركجي

لا تزال تلقي بالحلوى من سيارة الاسعاف

الى أطفال الطائرات الورقية

من لا يلقي نشيدا في نهاية العام الدراسي؟

2- ضربونا وفي النتيجة نحن كبرنا

ضربوا أبانا في مستشفى الأمراض العقلية

بالعصي

لأنه علم بأنه الشعب فأخذ يفكرا بكنهه

لنهرع من دودولو وحتى صالاجاق مصفقين

للأطفال من ذوي الآباء الكثر الذين يتناولون

المرطبات

القصيدة العارية هي توق أي الأطفال ؟
الأطلس المفتوح

لأن مدرسهم يدرسهم درس الحياة

عثر على الملح قبل أن يخبئه الأطفال

شباك الصف مفتوح على نهيق الحمير

في الدرس الأخير عن الغرب وقت الضحى

أشجار البلوط حينما تزهر تبدو غريبة

الأشجار الكردية المقطوفة ، تفكر بأعمامها

يظلون يسألون السؤال حتى لو كانوا قلة في الصف

لماذا تمنلك الحمير والخرفان أثداء؟

في الامتحان آخر زوج من الطلبة ، وأخر في الصف

الأول

يفكرون بالانتحار وكيفية الغرق في البحر

ثمة أطلس يباع فقط سرا في الشرق الأوسط

من قال إن من عمره أقل من الثامنة عشرة ليقرأ

شوهدت الساعة الرملية ، المقلوبة ، رافعة راية

العصيان

والده وضع النصف الثاني لشهادته في الخارج

مع سلاحه

وفوجئ عقلة الاصبع الذي تعود دخول الصف

باحترام

 
   

بأن درس البحر الفارغ ، قد احتل مكانه في الصف

الفارغ

ترك الأطلس مفتوحا، هاج البحر ولكن الفرات

لم يزعل

صمت مدرس الحياة ، وتجمدت ضحكات

الصبية

مع جنازة أخرى، سنذهب لملاقاة

الموت

أيها السادة ! قد يصمت الحمير

وماذا في ذلك ألن يضحك الأطفال أبدا ؟
سباق الخيول العربية

انفتح أيها الشرق ، انفتحي يا مشنقتي

انفتحي على سباق الخيول العربية

نبدأ برفاق الطبول القديمة

الذين لم يفقدوا وسامتهم بعد

بدخول رجل الى المدخنة ، يتحول الليل الى عتمة

دامسة

رغم علمه أنه سيقتل أو يقتل

بسم الله يا حافظ السر

ان الانسان بلا أب

"عند العودة الى العالم في المرة القادمة سنعود من

الطرق النهرية "
صوت الشعر في ساحل البحر

 بالنسبة لي الشر نجمة ملقاة

في بحر مجهول الوطن

الموت متروك للشعر في ساحل البحر

مثل هلال مقسوم بين القصور التي ستحرق .

 
حركة التجديد الثانية في الشعر التركي المعاصر

هي في واقع الحال حركة التجديد الثالثة في مجال الحداثوية والخروج على الأنماط الشعرية التقليدية . ويعود الفضل الأول في قيأت مسيرة تحديث الخطاب الشعري التركي أسلوبا ومضمونا هي الشاعر ناظم حكمت (1902- 1963) بعد تأثره بالشاعر السوفييتي مايكوفسكي اثر تعرفه طيه أثناء دراسته بموسكو في العشرينات الا أنه لمستطاع أن يطوع الملاحم والتراث وتراكماته من الشعر التقليدي التركي في تأسيس شعر سياسي محوره الانسان ونضاله عبر التاريخ في التطلع لي السمو والعدالة الانسانية . وقد نجح ناظم حكمت في أن ينقل نار الشعر الى الأجيال الشعرية المتعاقبة . حيث مازال يعتبر حالة ابداعية فرية في الشعر التركي المعاصر.

كما ظهرت في الأربعينات أثناء وجود ناظم حكمت في المعتقل جماعة شعرية أطلقت

لمحى نفسها أسم ( التغريب ) وكانت مؤلفة من الشعراء الثلاثة اورهان ولي (1914 – 1950). وأرقتاي رفعت (19141 – 1992) وهو ابن خالة ناظم حكمت ، ومليح جودت انداي (1916) حيث أصدروا بيانا شعريا تصر ديوانهم المشترك (الغريب ) أعلنوا فيه أنهم يتقون الى كتابة قصائد للانسان المسحوق والمنسي في رحى الزمن . كما أعلنوامعا رضتهم لقصائد أحمد هاشم الرمزية (19883 – 1923) وهو عراقي الأصل من بيت

لألوسي، ويعتبره بعض النقاد رائد الرمزية في الشعر التركي، وعارضوا كذلك تسييس ناظم حكمت للشعر. ودافعوا عن قصيت النثر، وذكروا لن لجرس الشعري يكمن في التناغم الداخلي للقصيدة . واعتبروا التراث والفلوكلور، واللغة اليومية مصدرا هاما للقصيدة الحديثة ، وأعلنوا عن تفتحهم للتيارات الشعرية العالمية المختلفة . كما قاموا بترجمة النصوص الشعرية لفرلين ورامبو وبول ايلوار وغيرهم لي اللغة التركية . وقد

لاتت قصائد جماعة التغريب (حركة التجديد الأولى) اقبالا واستحسانا واسعين من قبل لقراء والشعراء طي حد سواء. لشدة بساطتها وسلاسة أسلوبها. مفرج منا نموذجين من قصائد أورهان ولي:

لا القنبلة الذرية

ولا مؤتمر لندن

في إحدى يديها الملقط

وفي الأخرى المرأة

أيهمها العالم ؟

وفي قصيدة أخرى يقول :

ما الذي لم نفعله

من أجل الوطن

منا من قتل

ومنا من ألقى خطبا

لن استسهال العديد من الشعراء لشعر جماعة – التغريب – ساهم في زيادة عدد المقلدين لهذا النمط الشعري لشدة بساطته وسلاسة أسلوبه . وأدى لمى تزايد ردود الفعل تجاه هذا النمط الشعري. ويعتبر تأسيس تيار حركة التجديد الثانية بمثابة أعنف تلك الردود.

ارتأى شعراء الحركة التجمع حول بعض المجلات الثقافية في بادئ الأمر معبرة عن سخطها وردود فعلها الشعري ضد جماعة التغريب . الا أنها لم تطن عن تأسيس حركة التجديد الثانية الا في عام 1963من قبل مجموعة من الشعراء : لجة ايهان (1921-) توركوت اويار(1928- 1989 )، جمال ثريا (1921-1992). أديب جان سيور ( 1928 – 1987)، أحمد اوكتاي(1933-)،كمال اوزه ر(1935- )،سزائي قره قوج (1932

) . كولتن اكن (1938-). اولكو تامر (1927-) ثريا برقة (1943-)، اكن بركون (1945-) تورعاي كوننج (8لأ19-) والهان بيرك (1916).

للتعريف بالحركة يقول الشاعر سزاني قره قوج ، "نحن من لاه لالي نستقل الترام المتوجه الى العالم ! هذا هو ملخص حركتنا. وهي لاتشبه رحلة الشعر الكلاسيكي الذي لا يذهب في رحلته حتى النهاية . اما بالنسبة لشعر اورهان ولي فهو يستقبل الترام في لاه لحي وينزل شي سيركجي. اما بالنسبة لشعرنا فالترام يجوب العالم ابتدأه من لاه لحي. لن اصغر فعل للأنامو بمثابة حدث كبير ففيه لمحياة .. ولكن لمحياة فيه مجرد خبر.

 ماذا؟ هذا ما لا يعرفه حتى الشاعر نفسه . كان شعر اورهان ولي شعر الهموم اليومية . أما شعرنا فهو يجاهد أن يرى جوهر الحياة ، بالنسبة لنا كل شيء . يبدأ وينتهي به . ليس هناك المعلق . الحياة والموت ليسا مما الأمم . شعرنا شعر الطرح وليس الحل .

الفن لا الانسان يتجلى في ابعاده. الزمن لا قيمة ولا أممية له اذا ورد اسم المسيح او التورة فيه لا يعني ذلك انه صوفي أو ديني. بل اداة للبحث والتقصي عن الانسان .

فالشعراء لا يفقهون شيئا عز الرب والحب والموت . الشعراء ينسجون فيشعرهم شعرا انسانيا قوامه المجتمع والمرأة .

في بيانهم الشهري ، أعتبر أعضاء جماعة حركة التجديد الثانية ان على الشعر أن يكون منتميا لمى القرن العشرين ويجب الاسراع في دخول التجارب الفنية والاهتمام باللاوعي،بعد أن أصبحت السريالية مختبرا للكشف عن الابداعات اللاوعيية والحلمية .

ويقول الشاعر الهان بيرك "لا أحب النظام الذي يعمل به محكي. لا يكفيني قلب الشعر رأسا على عقب ، والغاء البداية والنهاية . لا يكفيني كل هذا. أنا أبعث عن فراغية العبث . عن عدم التطابق بين الكلمات لجمع المعاني المضادة ، وأضعها جنبا الى جنب وأبدأ بالقراءة : النبيذ لحية ، السيادة الهيروظوفية ، الوجه الصدفة ، اللحية البستان ، اللحية السفينة ، زنجبيل الدلو.. ثم أبادر الى تكبير هذه المفردات :

لو أضع فمي علي الدفة ، تنسحب غرف البحر، ولحد أنت خمسون انت ، حقول لمساء . كأس ليدي، الوضع في ريح اليك .

هذا أول انتاجي الشعري حينما حطمت نظام عقلي:

(السيادة الطويلة لملوك مصر، سيادة هيروغلوفية ، لمحضارة والتجارة والمللك في الخلف ، المدينة تاريخ في مطابع الجبل ، المدينة هيرودوت ، تلك فكرة افرنجية واضحة ، غابات الفرنج في سواحل الاعلانات ، اختلطت بفرنجة الفرنج ، هذا هو و.)

يدافع أديب جان سيور عن حركة التجديد الثانية بقوله : "حركة التجديد الثانية ليست بلا معنى . فالشعر الذي أفسقه له معنى. عالمنا الد لخلي يخلق مضامين جدية ، لذلك يبدو عصي الفهم بالنسبة للبعض "
 
الترجمة والتقديم: نصرت مردان (مترجم يقيم في سويسرا)

شاهد أيضاً

سائق القطار

قال : في البداية كاد يطق عقلي . اجن . كدت ان اخرج من ثيابي …