أخبار عاجلة

أرشيف شهر: أكتوبر 2004

الشاعر والتجربة عبور النقد

  يقترح كتاب "الشاعر والتجربة" لحسن نجمي سيرة قرائية، منبثقة عن الوعي والاحساس، والخبرة بالنصوص والعلامات والأشكال؛ بعيدا عن أنساق النقد ونظريات الأدب. حيث القراءة تغدو حركة وإغراء بالمعنى، وبالتالي أداة لعبية تنتصر لقوة الكتابة، المجاوزة لثنائية اللغة الواصفة والموصوفة، العابرة لفضاء يترجح بين النقد والإبداع، وللذات الكاتبة، هنا حضورها العلامي، إذ عبر مجازها يحصل فهم الآخرين، ومن ثم انفتاحها …

أكمل القراءة »

بورتريه بلند الحيدري

" بطبعتيهما البيروتيتين. ذاتي الشكل الترف والسمة الانيقة في ترتيب مطارح الكلام. من هنا كان المدخل الشعري الى بلند مهيئا طقسه. نار لهابة زرقاء ترنو الى روح الشتاء. وشاي ثخين يعزز عزلتي ويؤكدها في كتاب صدر في بيروت لشاعر عراقي ابتكر غربته باكرا . تاركا لي غربة من نوع وطني اكتشفتها هناك في غرفة احتوتها اريكة ومدفأة وسط شتاء مكرس. …

أكمل القراءة »

أوضاع الثقافة العربية الحياة قرب النبع الجاف

  في يوم الأحد 15/8/2004م قرأت خبرا في الصفحة الأولى في (الزميلة) جريدة عمان.. يقول الخبر في عنوانه (مسؤول في الأمم المتحدة: "العرب يتراجعون اقتصاديا" ). في الوهلة الأولى وربما الألف.. لا يبدو العنوان مثيرا فهم (أي العرب) يتراجعون طولا وعرضا (منذ سقوط الأندلس). وكما يقول المثل "كما ذهبوا.. رجعوا".. بمعنى أن كل هذا التاريخ وتحولاته وتقلباته وتدهوره وتغيره وتقلبه …

أكمل القراءة »

الواحة والمطر

  كلنا في الواحة في انتظار المطر… نحلم به في كل حين يسلمنا الحلم به إلى  تحين الفرص لهطوله كلما ظهرت في الأفق بارقة أمل لذلك على شكل سحابات تتدلى على رؤوس الجبال … نظل نرقبها أغلب الوقت وكأننا نرسل لها الرجاء تلو الرجاء بالهطول والانهمار، بنظراتنا المشرعة للبعيد في الأفق هناك حيث تظل لابثة أياما  أو أسبوعا  بكامله في …

أكمل القراءة »

امرأة توازي أسطورة

  مثل أي يوم آخر، في عزلة الجسد المثقل بالوجع الفاجع، وأسى الروح الحزينة.. كنت في أمكنتي المهملة القصية.. وعبر دقائق فقط وأنا أتجاوز شارع الرتابة المسائية، انبثقت رائحة السواحل تنث، كرائحة دهان السفائن الراسية في الجرف.. وعبر مديات قصيرة ظليلة، بزغت الأمواج مصطرعة برذاذ غزير مشتبك، كرذاذ الجليد، ونتوءات الجرف الساحلي، مغمورة بنداوة صمغية كثيفة، ويقظة سكونية شاخصة تتربص، …

أكمل القراءة »