أخبار عاجلة

حرف الهمزة رؤية لغوية شاملة

المهمزة : الحرف العربي الهجائي الأول ، والأبجدي الأول في حساب الجمل ، ويساوي عدديا الرقم ( 1)، وفي الترتيب الصوتي القديم ، يقع في الترتيب التاسع والعشرين عند الخليل بن أحمد في معجمه "العين " وكذلك عند العالم اللغوي "ابن جنى" وفي الترتيب الصوتي الحديث يقع في الترتيب الثامن والعشرين عند الطيب البكوش في تونس ، وعلماء الصوتيات في مصر، وكان العرب في العصور الوسطى يفرقون بين المهمزة والأ لف ، فكانت عدة الحروف العربية عندهم تسعة وعشرين حرفا، وفي العصر الحديث لا يعد علماء العربية الألف حرفا هجائيا، كما لم يعتبرها حساب الجمل حرفا أبجديا والمهمزة من حروف المباني التي يتكون منها الكم العربي.

الاستخدامات المعجمية :

في الجذور العربية الثلاثية بمعجم الصحاح ، لا تتبع حرف المهمزة أحرف : أ – ع – غ – ولا تسبقه أحرف : أ – ح – خ – ع – غ "أي أنه لا يشترك تتابعا أولا وثانيا، أو ثانيا وثالثا مع : أ . ع ، ولا يتكرر في موقعين تاليين بسبب قرب المخرج الصوتي مع كل وأقوى حرف سابق له هو حرف : ن وأقوى حرف لاحق له هو حرف الباء. وقد ورد حرف المهمزة في الصحاح ، في (513) جذرا ثلاثيا ورباعيا

وخماسيا بينها 462 جذرا ثلاثيا (187حرفا أول ، و 114 حرفا ثانيا

وا16 حرفا ثالثا)، وتركيبة بين الجذور الثلاثية الثالث عشر، ولا وجود لحرف المهمزة بين الجذور المضعفة وبينها (46) جذرا رباعيا فهو في الترتيب العشرين بين الجذور الرباعية وبينها جذر خماسي واحد، فهو في الترتيب العشرين بين الجذور الخماسية .

الاستخدامات الصوتية .

المهمزة من الحروف المستقلة ، ومن أحرف الحلق والمهمزة صوت حنجري انفجاري لا هو بالمهموس ولا بالمجهور وفي نطقه تسد الفتحة الموجودة بين الوترين الصوتيين حال النطق بهمزة القطع ، وذلك بانطباق صوتي الوترين أدنى الحنجرة انطباقا تاما فلا يسمح للهواء بالمرور من الحنجرة ، ثم ينفرج الوتران فيخرج الهواء محدثا صوتا انفجاريا ( شديدا) ووضع الأوتار الصوتية حال النطق بالمهمزة لا يسمح بكونها مجهورة أو مهمومة ، فهي حرف مائع ، فالأوتار الصوتية عند نطقها تكون في وضع بين بين ، أي بين الانفلاق والانفتاح وبعض الدارسين المحدثين مثل : هيفنز، وعبدالرحمن أيوب ، وتمام حسان ، يرون أن المهمزة صوت مهموس فلا تهتز معه الأوتار الصوتية ، وكمال بشر يري أن وضع الأوتار الصوتية في نطق الهزة ، هو وضع غير وضع الجهر والهمس معا،

وكذلك رأي ابراهيم أنيس ويرى الطيب البكوش (التونسي ) أن المهمزة صوت مهموس . وعلماء العربية القداس اختلفوا في موضع نطق المهمزة وفي بعض صفاتها فمنهم من يرى أن المهمزة هوائية أو أنها من الجوف ومنهم من جمعها مع حروف المد (و ، ا ، ي) في القول بأنها جوفية أو هوائية ، ومن هؤلاء الخليل بن أحمد ،ومنهم من يرى ، مثل سيبويه وابن جنى أن المهمزة تخرج من أقصى الحلق لامن الحنجرة ،كما هو رأي علماء الأصوات المحدثين وربما كانت الحنجرة عندهم هي المقصودة بأقصى الحلق ، ومنهم من قال – خطأ – بأنها مجهورة وربما يرجع هذا القول الى أنهم كانوا ينطقونها 0متبوعة بحركة دائما ومع ذلك فلم يذكرها أحد ضمن حروف المقلقلة (قطب جد) وهي حروف مجهورة وتتبع بحركة دائما، وهمزة القطع تنطق وتكتب ، والوصل تكتب ولا تنطق إلا إذا وقعت في ابتداء الكلام ولم تسبق بال .

الاستخدامات الصرفية:

المهمزة من الحروف الحلقية الستة التي لها تأثير شديد في وجود الباب الثالث من أبواب الفعل الثلاثي المجرد، باب : فعل : يفعل (بفتح العين في الماضي والمضارع معا) ، إذا كانت عين الفعل أو لأمه حرفا حلقيا ، مثل نشأ : ينشأ ، سأل : يسأل . والمهمزة في الكلم العربي تقلب : ألفا أو : واوا أو: ياء تقلب أيضا في مثل آمن وأصلها أأمن ، وآبى، وأصلها أأبى (منه ) في التفضيل ، و: آجال وأصلها أأجال في جمع التكسير وآمن ، وأصلها : أأمن ، وآمر وأصلها أأمر، وتقلب واوا في مثل  : اومن ، واصلها:أأمن وتارتي ، واصلها أأوتي ، وفي مثل : صحراوان ، وأصلها ؟ صحراء ان ، وصحرا وات ، وأصلها : صحراءات وصحراوي، وأصلها صحر ائي. وفي مثل : هراوي ، وأصلها هر ائو في جمع التكسير لمثل : هراءة ، وتقلب ياه في مثل : ايتلف وأصلها ائتلف ، وأإيمان ، وأصلها إيئمان وايت وأصلها . ائت وقضايا، وأصلها: قضائي في جمع التكسير.

الاستخدامات النحوية .

المهمزة من حروف المعاني الأحادية الثلاثة عشر وهي أيضا من الحروف القمرية التي تسكن قبلها لام التعريف نطقا وكتابة مثل : الأحمر، وترد المهمزة مصدرية مثل "سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " وترد للسؤال عن أحد الشيشين أو الأشياء، مثل : أأخوك مسافر أم أبوك ، el عمك ؟ وجوابها يكون بالتعيين ، ويسأل بها في الاستفهام عند إسناد الحدث الى الفاعل ، مثل أسافر أخوك ، والجواب بـ : نعم ، في الاثبات ، وبـ : لا في النفي ومثل : ألم يسافر أخوك ؟ والجواب بـ :نعم ، في النفي ، وبـ الا ، في الاثبات وترد المهمزة أيضا لنداء القريب ، مثل : ابني ، واذا مدت همزة النداء فصارت : آ ، صار النداء بها للبعيد مثل : أرجل .

الاستخدامات الكتابية .

المهمزة تكتب في أول الكلمة بصورة الألف مطلقا فوقها مفتوحة مثل . أكل ، أو مضمومة مثل : أكل وتحتها مكسورة مثل : إذن ،

وتسمى فمزة قطع والمهمزة تكتب صادا على الألف هكذا "أ"، اذا كانت فمزة وصل في الأمر الثلاثي مثل "أكتب وفي مصدر الخماس ، مثل : انزواء، وماضيه مثل : أنزوي ، وأمره مثل ، مثل : أنزو وفي وزن المصدر السداسي مثل : أستخراج وماضيه منى : أستخرج ، وأمره مثل : أستخرج وهي في كل ذلك قياسية ، وقيما عدا ذلك تكون المهمزة همزة قطع قياسيا أيضا الا في مثل : أكل وأخذ ، فهي فيها سماعية ، وتكون المهمزة همزة وصل في عشرة أسماء هي اسم ، است ، ابن ابشم ابنة امرؤ امراأة اثنان اثنتان ايمن أيم في حرف واحد هو ال التعريف وتكون المهمزة همزة قطع في جموع الأسماء ، مثل : آمال ،أحلام ، آجال ، همزة القطع تفتح قياسيا في هاهي الرباعي وأمره مثل : أكرم ، أكرم ء وفي غير ذلك ففتحها وكسرها على حسب السماع ، وتكون كما في : أخذ وزائدة كما في : أكرم . وتقع همزة القطع في أوائل الكلم وأواسطه وأواخره مثل أذن ، سأل قرأ وهمزة الوصل تضم في مجهول هاهي الخماسي مثل : احتمل ، والسداسي مثل : استخرج وتفتح وجوبا في : الى ، ويترجح فتحها في : ايمن ، ايم ، وتكسر في معلوم الماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما مثل : احتمل احتمل احتمال ومثل استخرج استخرج استخراج . وفي أمر الثلاثي مثل : العب الا في المضموم العين فتضم مثل : اقعد وتكسر في الأسماء العشرة المشار اليها قبلا وتكسر ترجيحا في الماضي المجهول الأجوف مما على وزن : افتعل ، وانفعل ، مناسبة لكسر ثالثة مثل : اقتيد، انقيد وتكتب همزة القطع مدة هكذا "آ" في مثل : آمن ، آية ، وتحذف همزة الوصل بعد الفاء والوار الداخلة على مصحوب بال ، مثل : فأتني و: أذن ، و: للرجل . وتكتب همزة القطع على نبرة في كلمتين هما لئلا ، و: لنن وذلك لكثرة الاستعمال لهما هكذا، وتكتب المهمزة في وسط الكلمة حسب قوة حركتها ، أو حركة ما قبلها وترتيب قوة الحركة تنازليا هو : الكسرة ، الضمة ، الفتحة ، السكون ، مثل : سئل فئة بئر، بئس ، ومثل : سؤال سؤدد ومثل كأس ، تساءل مروءة . بيئة بناءين قرآن ، منشآت ، وقد تكتب المهمزة على نبرة قبل الوار في مثل : شئون كنوس كراهية لتوالي الوارين وتكتب المهمزة طرف الكلمة ، بصورة الحرف المتجانس مع حركة ما قبلها مثل : ظميء جرؤ ، قرأ، شيء ، نش ء، أصدقاء ، شاطىء ، واذا أضيف اليها لاصق بها كتبت وكأنها في وسط الكلمة مثل جزءان ، شيؤها ، شيئه وتكتب الهمزة المنونة بفتحتين على نبرة اذا سبقت يباء مثل بريئة، شيئا ومفردة إذا كان ما قبلها ألفا مكر أسماء ، وعلى ألف إذا كان ما قبلها فتحة مثل : نبأ ومفردة بعدها ألف إذا سحن ما قبلها مكر: جزءا، وعلى واو وبعدها ألف إذا كان ما قبلها ضمة مثل : لؤلؤا وعلى ألف إذا كان ما قبلها فتحة مثل : نبأ ،وعلى نبرة إذا سبقت بكسرة مثل : ناشئا وحرف المهمزة من الحروف المهملة وصور كتابة المهمزة العربية كلها هكذا : ء، أ ، إ ، ؤ، ىء، ئي ،ئـ ، ئا، ءا، ذلك حسبما سبق.

 
 
 
سليمان فياض(كاتب وراوئي من مصر)

شاهد أيضاً

في مديح حمامة القُرى

أيتها اليمامة التي على السطح لماذا أنت طير؟ *** وحين عاد السلام  قالت الحمامة: فلتغربوا …