التصنيف الأساسي لمجموعات الوثائق العربية بغرناطة

ماريا دولوريس رودريغيز غوميز

تعدُّ وثائق غرناطة العربية مصدرًا قيِّمًا للغاية نظرًا للمعلومات التي تتوفَّر عليها بخصوص الأمور الاجتماعية، والاقتصادية، والحضرية، والتاريخية الخاصَّة بالسكان الأندلسيين من مختلف المستويات الاجتماعية، بما في ذلك الطبقة الشعبية. وفي الواقع، فإنَّ النظر في أعمال التوثيق على وجه التحديد، وصياغتها منطقيًا باللغة العربية، سيكون مقيَّدًا بالإطار الزمني للفترة النَّصرية وحدود مملكتها (أي بالقرنين الرابع عشر والخامس عشر) مع توسيع النظر في ذلك خلال المرحلة التي تلت تاريخ سقوط غرناطة.
ولعلَّ أوَّل ما يظهر فيما يتعلق بأنواع السَّندات العدلية القانونيَّة التي تمَّ الحصول عليها مقارنة بغيرها، تلك التي تنطوي على نقل الملكية: كعقود البيع والشراء، صكوك الهبة (الهبة، والصداق)، عقود المقايضة، ووثائق التركة (قسمة الإرث)، والوصية، إلخ. ويمكن لعقود أخرى ذات صلاحية كاملة مرتبطة بوقائع قانونية مختلفة أن تظهر في نهاية المطاف، إما في الوثيقة نفسها أو بشكل مستقل، وذلك لكونها ذات أهمية كبيرة من حيث كونها تضمُّ مجموع الأعمال المنفَّذَة بخصوص ممتلكات العائلة النَّصريَّة أو ما يُسمَّى قانونيا بالمستخلص، أو بخصوص الخزينة العامة المسمَّاة ببيت المال. وفي الأخير، يمكن أن تتضمن الوثائق سلسلة من الإجراءات الخاصَّة بالسلطات الإدارية أو القانونية. تستحق العمليات المختلفة الأخرى أيضًا ذكرًا خاصًّا، وعددها ليس مهمًّا كما في الحالات السابقة، ولكنه يعكس بقوة كيفية تنفيذ الإجراءات ذات الأهمية القصوى للحياة الخاصة بالناس كما هو الحال مع عقود الزواج (الصداق، النكاح).
تتوزَّع هذه المجموعات الوثائقية الرئيسة بين مراكز مختلفة : أرشيف مكتبة جامعة غرناطة بــ(160 وثيقة)؛ أرشيف كاتدرائية غرناطة بــ(38 وثيقة) ؛ أرشيف ماركيز كورفيرا بــ(27 وثيقة) ؛ الأرشيف التاريخي لمقاطعة غرناطة بــ (21 وثيقة) ؛ دير (Madre de Dios de las Comendadoras de Santiago) بـــ(17 وثيقة) ؛ الأرشيف البلدي التاريخي لمدينة بازا بــ(17 وثيقة) ؛ أرشيف مدريد التاريخي الوطني بــ(11 وثيقة) ؛ مدرسة غرناطة للدراسات العربية بــ(حوالي 11 وثيقة) ؛ الأرشيف البلدي التاريخي لغرناطة بــ(10 وثائق) ؛ كلية نوبل للبنات بغرناطة بــ(3 مستندات في الوقت الحاضر) ؛ مكتبة مدريد الوطنية بــ(وثيقتين)؛ الأرشيف التاريخي للنبلاء بــ(رقم غير محدد) والأرشيفات الأخرى التي، بقدر ما هو معروف، تحتوي فقط على وثيقة واحدة، مثل قصر الحمراء، والمكتب الملكي لغرناطة، والأكاديمية الملكية للتاريخ، وأبرشية وكاتدرائية (Guadix-Baza)، وبلدية أنتكيرا (Antequera) التاريخية، ومقاطعة مالقة التاريخية وأبرشية (Sigüenza) التاريخية. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعات أخرى في أيدي الأفراد، مثل المجموعة الخاصة للبروفيسور لويس سيكو دي لوسينا باريديس بــ(7 مستندات).
فيما يتعلق بالتصنيف الرسمي لهذا النوع من المواد، تجدر الإشارة إلى أن دعائمه تتكون أساسًا من الورق، وعمومًا بجودة جيدة جدًا، وفي حالة جيدة من الحفظ، وهي أوراق بين الأبيض والعاجيِّ والأصفر الفاتح والبني الداكن. أمَّا الحجم الأكثر شيوعًا فهو بمقياس الصفحة (210 × 148)، مع وجود اختلافات. وبخصوص الخط المستخدم فهو الخط المغربي العربي المتصل، مع استخدام قليل جدًا للعلامات المساعدة أو لتشكيل الحروف، مع استثناءات.
نُسجِّلُ أيضًا غيابًا عرضيًّا لنقاط التشكيل ونادرًا ما يتم استخدام الاختصارات. يتم ملاحظة العلامات المميزة للحروف الساكنة التي لا تحتوي على علامات التشكيل (علامة الإهمال)، وكذلك علامات نهاية الفقرة وعلامات الفصل. وفي حالات كثيرة، فإنَّ الحبر أحادي اللون، مع اختلاف يتراوح من الأسود إلى البني الداكن. أمَّا في حالة المخطوطات، ففي كثير من المناسبات يكون الحبر باهتًا جدًا.

شاهد أيضاً

لويز جليك.. الفائزة بجائزة نوبل 2020 رؤية الشعر ومعرفة الوجود

رضا عطية تبدو الشاعرة الأمريكية لويز جليك (1943) التي حصدت جائزة نوبل في الآداب لهذا …